مشروع تطوير الخدمات الرقمية في الضفة الغربية وغزة

المقدمة

يلعب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دور بارزا في فلسطين، ولهذا اصبح النهوض بهذا القطاع والتحول لاقتصاد رقمي ضرورة ملحة خاصة مع زيادة الطلب من القطاعات الأخرى؛ كالتعليم، الصحة، الزراعة والخدمات الحكومية. ولذلك يهدف مشروع تطوير الخدمات الرقمية في الضفة الغربية وقطاع غزة والممول من البنك الدولي الى نهوض الاقتصاد الرقمي الفلسطيني، حيث سيتم:

- تطوير الأسس القانونية والتنظيمية للاقتصاد الرقمي من خلال انشاء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات (TRA) وهيئة المصادقات الإلكترونية (CA)، حيث ستقوم ال CA باعتماد الوثائق والتواقيع الالكترونية.

- تطوير البنية التحتية الرقمية من خلال تطوير شبكة الالياف الضوئية وتأسيس مركز استجابة للطوارئ (911).

-  أتمتة الخدمات الرقمية الحكومية مثل تأسيس نظام الكتروني للشراء الحكومي، وتوفير خدمات الكترونية للمواطنين من خلال خطة الحوكمة الإلكترونية وتحويل مكاتب البريد الى نقاط وصول الكترونية.

- بناء القدرات الرقمية لموظفي الدولة حيث يهدف المشروع لتدريب وبناء قدرات العاملين على المشروع  ,ذلك بتوفير التدريبات اللازمة لنجاح المشروع في عدة محاور منها الامن السيبراني والجندر والإدارة العليا.

 

الية الشكاوى

ما هي آلية الشكاوى؟

 تم تطوير آلية معالجة المظالم بما يتماشى مع لائحة التظلمات والشكاوى التي أقرها مجلس الوزراء بتاريخ 09/03/2005 والمحدثة بتاريخ 08/03/2009 ، والقرار رقم 8 لسنة 2016 ، وكذلك وفقا للإطار البيئي والاجتماعي (ESF) للبنك الدولي ومعاييره البيئية والاجتماعية بشأن مشاركة أصحاب المصلحة والكشف عن المعلومات (ESS10). حيث تسمح هذه الآلية لأصحاب المصلحة في المشروع أو أي شخص لديه شكوى / تظلم ناتج عن تنفيذ المشروع أو أنشطته أو آثاره بالتعبير عن مخاوفهم وشكاواهم إلى إدارة المشروع والوزارة حتى يمكن حلها بكفاءة. ستضمن آلية معالجة المظالم حلاً عادلاً وشفافًا للمظالم بطريقة يسهل الوصول إليها وفي الوقت المناسب ، دون أي تكلفة أو جزاء.

 

إرشادات تقديم الشكاوى:

 من أجل النظر في الشكوى ، من الضروري اتباع الإرشادات التالية:

- يجب أن تكون الشكوى مرتبطة مباشرة بمكونات المشروع و / أو بتنفيذ المشروع أو إدارته.

 - يجب على المشتكي تقديم التفاصيل الكاملة وأي مستندات داعمة ذات صلة بشكواه.

يتم تقديم الشكاوى بإحدى الطرق التالية:

 1. عن طريق تعبئة نموذج التظلم الإلكتروني

2. قم بتنزيل وتعبئة مستند التظلم باللغة الإنجليزية / مستند التظلم باللغة العربية وإرساله  إلى البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي على النحو التالي ؛

3. بالبريد الإلكتروني: dwbg_grm@mtit.gov.ps.

4بالبريد: P6140389 ، رام الله والبيرة ، ص.ب: 59

5. عبر الهاتف:

 - موبايل الأخصائي البيئي والاجتماعي: 0562660105

6.الحضور شخصيًا إلى العنوان التالي:

وحدة إدارة المشاريع بالبنك الدولي

 مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 الطابق الثالث

شارع مبعدين

رام الله ، فلسطين

7. من خلال تقديم الشكوى إلى وحدة الشكاوى في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :

الرقم المجاني: 131

- واتس اب: 00970593131131/00970566131131

 

من أجل السيطرة على مخاطر انتقال الفيروس أثناء جائحة Covid-19 ، سيُنصح المشتكون بتقديم شكاواهم إلكترونيًا أو عبر الهاتف.