وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م إسحق سدر يشارك في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية في فلسطين (GIS Day in Palestine).

17/11/2021

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.م إسحق سدر يشارك في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية في فلسطين (GIS Day in Palestine)., Responsive image

 

اليوم الموافق 17-11-2021: شارك معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات د.م إسحق سدر في فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية (GIS Day in Palestine)، المنعقدة بالتوازي في جامعة الخليل بالضفة الغربية، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في قطاع غزة، وبالتزامن مع الفعالية العالمية في كافة أرجاء العالم، وبمشاركة الجامعات الفلسطينية ذات العلاقة في شطري الوطن، وعدد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.

وتهدف هذه الفعالية الى تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، والمساهمة في تعريف المجتمع المحلي بهذه النظم، وتوضيح مدى امتداد هذا العلم وتطبيقاته في حياة الانسان ، بالاضافة الى زيادة فرض التعاون بين المؤسسات الاكاديمية والقطاعين الحكومي والخاص.

وقال معالي الوزير د.م.إسحق سدر: أشيد بجهودكم التكاملية في تنظيم هذا الحدث العلمي الهام؛ والذي يستعرض في ثناياه عروضاً بحثية حول تطبيقات ربط المعلومات -على إختلاف أشكالها- بموقعها الجغرافي، تحت عنوان "يوم نظم المعلومات الجغرافية في فلسطين 2021"، وما لهذا العلم من إرتباطات مباشرة في مسيرة التحول الرقمي التي إنطلقت في فلسطين. لتفتح الابواب والآفاق امام شعبنا على التكنولوجيات الناشئة؛ بما يشمل الذكاء الاصطناعي و(Machine Learning) والحوسبة السحابية و(Blockchain) وإنترنت الاشياء والمدن الذكية، وغيرهم الكثير.

وأكد معاليه أن الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر تعمل بجهود مضاعفة في سبيل حياة أفضل للمواطنين، رغم ما تواجهه من أزمات متتالية، مشيراً الى أن البحر الهادىء لا يصنع بحاراً ناجحاً، وان حكومته تستعين  بقوة حقوقنا وعدالة قضيتنا وإرادة شعبنا على تخطي كل الصعاب، لافتاً الى العنفوان والتحدي المتجسد بإضراب الاسرى، مؤكداً ان الحكومة لن تترك مناسبة دون أن ننصرهم بكل ما نستطيع. 

واضاف د.سدر:  نحن بدورنا في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد مزجنا بين نظم المعلومات الجغرافية وبين الانظمة الحاسوبية والبرمجية، واستكملنا جهوداً سابقة لإطلاق المرحلة الاولى من مشروع الترميز البريدي من خلال موقع الترميز البريدي الوطني https://postcode.palestine.ps/، الذي اصبح العمل وفق مخرجاته إلزامياً بناءاً على قرار من مجلس الوزراء، وتم تعميمه من قبل اتحاد البريد العالمي على الدول الاعضاء. مؤكداً أن وزارته تجد في هذا الحدث العلمي فرصة لتتعرف اكثر على ابرز التقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات الجغرافية، حتى نحاول توظيفها اكثر في عملنا

من جانبه قال د.صلاح الزرو ممثل مجلس أمناء جامعة الخليل: إن جامعة الخليل تفخر بتنظيم هذا اللقاء بالشراكة مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية، مؤكداً على اهمية هذا المجال كونه يلبي الاحتياجات المهمة في هذا العصر الحديث وما سيقدمه من خدمات كبيرة لتيسير حياة الانسان.

وعبر الزرو عن إستعاددهم لتنظيم اي نشاط بالشراكة مع المؤسسات الأكاديمية في كافة ارجاء الوطن، وحرصهم على التعاون والشراكة الفاعلة مع الجميع بما يعود بالنفع على مجتمعنا الفلسطيني".

يذكر أن معالي الوزير د.م.إسحق سدر، إجتمع مع رئيس جامعة الخليل د.نبيل الحساسنة، وعدد من إدارة الجامعة، في مكتبه، قبل بداية الفعاليات، وبحثا جملة من المواضيع المشتركة، تطبيقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.